ثراء الفنون

اخي الكريم .... الاخت الكريمة
انت غير مسجل في هذا المنتدى
نتشرف بان تقوم بالتسجيل
شكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثراء الفنون

اخي الكريم .... الاخت الكريمة
انت غير مسجل في هذا المنتدى
نتشرف بان تقوم بالتسجيل
شكرا

ثراء الفنون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فنون جميلة

أكتوبر 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 8032 مساهمة في هذا المنتدى في 1816 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 103 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو دكتور فمرحباً به.

تصويت

التبادل الاعلاني


    الحجامة

    عبد السلام
    عبد السلام
    مشرف المنتدى الثقافي


    عدد المساهمات : 2355
    تاريخ التسجيل : 31/05/2009
    العمر : 61
    الموقع : فلسطين

    الحجامة Empty الحجامة

    مُساهمة من طرف عبد السلام الجمعة أكتوبر 02, 2009 3:56 am

    الحجامة

    الحجامة هي سحب الدم الفاسد من الجسم الذي سبب مرض معين
    او قد يسبب مرض في المستقبل بسبب تراكمة وامتلائه
    بالاخلاط الضارة والحجم يعني التقليل اي التحجيم اي التقليل من الشيئ.

    والحجامة تنقي الدم من الاخلاط الضارة التي هي عبارة عن كريات دم هرمة
    وضعيفه لا تستطيع القيام بعملها على الوجه المطلوب
    من امدام الجسم بالغذاء الكافي والدفاع عنه من الامراض
    فب تسحب هذه الاخلاط الضارة من كريات الدم الحمراء والبيضاء
    ليحل محلها كريات دم جديدة.

    الحجامة ممارسة طبية قديمة، عرفها العديد من المجتمعات البشرية،
    من مصر القديمة غربًا التي عرفتها
    منذ عام 2200 ق.م مرورًا بالآشوريين عام 3300 ق.م، إلى الصين شرقًا،
    فالحجامة مع الإبر الصينية أهم ركائز الطب الصيني التقليدي
    حتى الآن، وقد عرف العرب القدماء الحجامة -
    ربما تأثرًا بالمجتمعات المحيطة -
    وجاء الإسلام فأقر الممارسة؛ فقد مارسها رسول الله (صلى الله عليه وسلم)،
    ففي الصحيحين أن النبي (صلى الله عليه وسلم)
    احتجم وأعطى الحجَّام أجره، كما أثنى الرسول (صلى الله عليه وسلم)
    على تلك الممارسة،
    فقال كما جاء في البخاري: "خير ما تداويتم به الحجامة".

    ومن ثَم فقد مثَّلت الحجامة
    جزءاً أساسيًّا من الممارسات الطبية التقليدية
    للعديد من المجتمعات العالمية، إلا أنه بعد أن استشرى الطب الغربي
    "الاستعماري"
    في بلاد العالم أجمع، وصار هو "الطب"
    وما عداه خرافة ودجل، وبعد أن انتشرت شركات الأدوية وتغوّلت،
    تراجعت تلك النظم والممارسات الطبية التقليدية
    إلى الظل، فظلت بقايا هنا وهناك في بعض بلدان الخليج العربي
    - كممارسة تقليدية غير رسمية -
    وفي الصين ومجتمعات شرق آسيا -
    كجزء من المحافظة على التراث الطبي التقليدي -
    ، وظل الأمر كذلك حتى بدأ الناس في الغرب يكفرون شيئًا ما بالطب الغربي،
    ويتراجعون عن تقديسه،
    ويرون أنه يمكن أن تتواجد نظم أخرى من الطب بديلة أو مكملة؛
    ومن ثم بدأت تنتشر العديد من الممارسات التقليدية
    مرة أخرى في دول الغرب والشرق هنا وهناك.

    وأخيرًا بدأت الحجامة تدخل على استحياء ووجل إلى بعض مجتمعاتنا،
    ففي مصر مثلاً وفي أحد أحياء شرق القاهرة،
    يوجد الآن مركز يقوم بتعليم الحجامة
    وممارستها مجانًا كنوع من إحياء السنة،
    وإلى هذا المركز بدأ بعض الأطباء يحيلون بعض مرضاهم لعلاجهم من بعض الأعراض،
    أما في الغرب والشرق فتُمارس الحجامة
    ويتم تعليمها وتصدر عنها الكتب وينشر عنها على صفحات الإنترنت
    كجزء من حركة الطب البديل،
    فهل يمكن أن تشهد بلادنا عودًا حميدًا للحجامة؛
    لتُمارس في النور كجزء نعتزُّ به من الممارسة الطبية التي تحتاج لإعادة
    اكتشافها واختبارها بأساليب البحث والتجريب الحديثة؛
    حتى نفهم أسرارها وطريقة عملها حتى لا تظل أسيرة التفسيرات القديمة
    أو الوافدة؟
    سؤال كبير ستجيب عنه الأيام القادمة.

    وفي السطور التالية نتعرف على تلك الممارسة عن قرب

    أدوات الحجامة


    كأس (أو برطمان صغير)

    بفوّهة قطرها 5 سم به ثقب من جانبه،
    موصول به خرطوم، والخرطوم له محبس.

    ويُغطَّى فوهة الكأس ببالون مطاط،
    ويستعمل الحجّام قفاز طبي ومشرط معقّم.

    أنواع الحجامة وطريقتها


    هناك نوعان من الحجامة:

    1 - الحجامة الجافة
    2 - الحجامة الرطبة.



    ملاحظات ومحظورات:

    وللحجامة شروط فلا نستطيع أن نقوم بها في أي وقت ولأي شخص:

    * ورد في كتب الطب القديمة،
    والسنة أن وقتها هو السابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرون
    أو في الربع الثالث من كل شهر عربي يقول ابن القيم في زاد المعاد:
    لأن الدم في أول الشهر لم يكن بعد قد هاج …
    وفي آخره يكون قد سكن،
    وأما في وسطه وبعيده فيكون في نهاية التزيد،
    وينقل عن كتاب القانون لابن سينا قوله:
    "ويؤمر باستعمال الحجامة
    إلا في أول الشهر؛
    لأن الأخلاط لا تكون قد تحركت وهاجت،
    ولا في آخره؛ لأنها تكون قد نقصت وقلّت،
    والأخلاط في وسط الشهر تكون هائجة
    بالغة في تزايدها لتزيد النور في جرم القمر.

    أورد ابن القيم قولاً أن الحجامة على بطن فارغة أفضل من بطن ممتلئة
    فهي على الريق دواء، وعلى الشبع داء.

    وتكون الحجامة في الصباح والظهر أفضل من الليل.
    وهي مستحبة في أيام الإثنين والثلاثاء والخميس،
    ومنهيّ عن أيام السبت والأربعاء، ومكروهة في الجمعة.
    ينقل ابن القيم في زاد المعاد عن ابن سينا قوله:
    أوقاتها في النهار الساعة الثانية أو الثالثة
    ويجب توقيها بعد الحمام إلا فيمن دمه غليظ،
    فيجب أن يستحم ثم يستجم ساعة ثم يحتجم.


    يقول ابن القيم:
    واختيار هذه الأوقات للحجامة فيما إذا كانت على سبيل الاحتياط والتحرز
    من الأذى وحفظًا للصحة،
    وأما مداواة الأمراض فحيثما وجد الاحتياج إليها وجب استعمالها.

    وفي فصل الصيف الحجامة
    أفضل من فصل الشتاء (يمكن تدفئة الغرفة).
    وفي البلاد الحارة أفضل من البلاد البادرة،
    يقول ابن القيم في زاد المعاد: والتحقيق في أمرها (أي الحجامة)
    وأمر الفصد أنهما يختلفان باختلاف الزمن والسكان والأسنان والأمزجة،
    فالبلاد الحارة والأزمنة الحارة والأمزجة الحارة التي دم أصحابها في غاية النضج
    الحجامة فيها أنفع من الفصد بكثير،
    فإن الدم ينضج ويرق ويخرج إلى سطح الجسد الداخل فتخرجه الحجامة.

    ولا يمكن عمل الحجامة لشخص خائف؛
    فلا بد من أن يطمئن أولاً. ولا يمكن أيضًا احتجام شخص يشعر بالبرد الشديد؛
    ففي هاتين الحالتين يكون الدم هاربًا.

    يحذر الحجامون المحدثون من عمل الحجامة لمن بدأ في الغسيل الكلوي،
    ولمن تبرع بالدم إلا بعد ثلاثة أيام،
    ولمن يتعاطى منبهات حتى يتركها،
    ولمن قام بتركيب جهاز منظم لضربات القلب لا تعمل له حجامة على القلب.

    يضيف الحجامون في الغرب منع تناول الكحول لمدة 24 ساعة
    أو تدخين الماريجوانا لمدة 48 ساعة، وتناول المشروبات الباردة
    أو المثلجة لمدة 24 ساعة وممارسة الجنس لمدة 24 ساعة
    وينصحون بالحفاظ على مكان الحجامة مغطى ودافئًا لمدة 24 ساعة أيضًا.

    مواضع الحجامة


    للحجامة ثمانية وتسعون موضعًا،

    خمسة وخمسون منها على الظهر وثلاثة وأربعون منها على الوجه والبطن،
    ولكل مرض مواضع معينة للحجامة (موضع أو أكثر لكل منها) من جسم الإنسان.
    وأهم هذه المواضع -
    وهو أيضًا المشترك في كل الأمراض، وهو الذي نبدأ به دائمًا -
    "الكاهل"
    (الفقرة السابعة من الفقرات العنقية أي في مستوى الكتف وأسفل الرقبة).

    وترجع كثرة المواضع التي تُعمل عليها الحجامة؛
    لكثرة عملها وتأثيراتها في الجسد.

    * فهي تعمل على خطوط الطاقة،
    وهي التي تستخدمها الإبر الصينية،
    وقد وجد أن الحجامة تأتي بنتائج أفضل عشرة أضعاف من الإبر الصينية،
    وربما يرجع ذلك؛ لأن الإبرة تعمل على نقطة صغيرة،
    أما الحجامة فتعمل على دائرة قطرها 5 سم تقريبًا.

    * وتعمل الحجامة أيضًا على مواضع الأعصاب الخاصة بردود الأفعال،
    فكل عضو في الجسم له أعصاب تغذِّيه وأخرى لردود الأفعال،
    ومن ثَم يظهر لكل مرض
    (أي فعل) رد فعل يختلف مكانه بحسب منتهى العصب الخاص
    بردود الأفعال فيه، ويسمّي هذا "رفلكس"
    Reflex، فمثلاً المعدة
    لها مكانان في الظهر،
    وعندما تمرض المعدة نقوم بالحجامة على هذين المكانين،
    وكذلك البنكرياس له مكانان،
    والقولون له 6 أماكن…
    وهكذا.

    * وتعمل الحجامة أيضًا على الغدد الليمفاوية،
    وتقوم بتنشيطها فهذا يقوِّي المناعة ويجعلها تقاوم الأمراض والفيروسات
    مثل فيروس "C".

    * وتعمل أيضًا على الأوعية الدموية وعلى الأعصاب،
    وعلى تنشيط جميع الغدد وتقوية المناعة،
    وعلى تنشيط مراكز المخ وغيرها.

    الحالات التي تفيد فيها الحجامة


    تفيد الحجامة فيما يقرب من ثمانين حالة ما بين مرض وعرض،

    وذلك طبقًا لنتائج الخبرة العملية التي سجلها الممارسون هنا وهناك،
    ومن تلك الحالات على سبيل المثال:
    الروماتيزم، والروماتويد، والنقرس، والشلل النصفي،
    والكلى،وضعف المناعة، والبواسير وتضخم البروستاتا،
    والغدة الدرقية،
    والضعف الجنسي، وارتفاع ضغط الدم،
    وقرحة المعدة، والقولون العصبي،
    والتبول اللاإرادي في الأطفال فوق خمس سنوات،
    وضيق الأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، والسكر،
    ودوالي الساقين والخصية، والسمنة، والنحافة، والعقم،
    والصداع الكلي والنصفي، وأمراض العين، والكبد، والكلى،
    وضعف السمع، والتشنجات، وضمور خلايا المخ،
    ونزيف الرحم، وانقطاع الطمث، وغير ذلك كثير.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 31, 2024 5:37 pm